سياسة

الناظور تعتمد الأزرق والأبيض في صباغة البنابات والحسيمة “دِيرْ اللِّي بْغِيتِي”

ستعتمد الجماعة الترابية لمدينة الناظور، اللونين الأزرق والأبيض لصباغة الواجهات الخارجية للبنايات السكنية والمؤسسات العمومية وشبه العمومية والمحلات التجارية وغيرها من البنايات.

القرار جاء بعد مصادقة المجلس الجماعي، خلال انعقاد دورته الاستثنائية الخميس، على تعديل وتحيين القانون التنظيمي رقم 14 الصادر بتاريخ 19 يونيو 2006 المتعلق باللون الرسمي لمدينة الناظور.

هذا وقد أرجع المجلس الجماعي أهمية اعتماد اللونين الأزرق والأبيض إلى المحافظة على جمالية المدينة الواقعة على مشارف البحر الأبيض المتوسط، على غرار باقي مدن شمال المملكة.

وناقش أعضاءُ المجلس الحاضرون باستفاضة هذا المقترح الجديد قبل المصادقة عليه، فيما ينتظر أن يدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد الموافقة عليه من طرف عامل إقليم الناظور.

بالمقابل، نجد أم مدينة الحسيمة، التي كان يضرب بها المثل في الجمالية والتنظيم والنظافة، أصبحت اليوم تعيش أسوء أيامها على جميع المستويات، بداية من الاحتلال البشع للملك العام البري والبحري، أمام أعين السلطة المحلية المكلفة بتنظيمه ومراقبة، إضافة إلى انتشار البناء العشوائي الذي تعمل مصالح البلدية، على تشجيعه بتسوية وضعيته، على الرغم من الخطر والتأثير على جمالية المدينة.

وتجدر الإشارة إلى أن مدينة الحسيمة كانت سباقة إلى اعتماد اللونين الأزرق والأبيض إلى جانب مدينة شفشاون (الصورة)، وذلك خلال فترة تواجد الوالي المجتهد محمد مهيدية واليا لجهة تازة الحسيمة تاونات وعاملا لإقليم الحسيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى