24 ساعةآخر الأخبار

يهم المسافرين.. إجراءات جمركية جديدة لمراقبة التصريح بالأموال التي تفوق 10 ملايين

دورية جديدة لإدارة الجمارك، تلزم جميع المسافرين المغاربة أو الأجانب المقيمين أو غير المقيمين، الوافدين أو المغادرين للتراب الوطني ملأ استمارة لدى مصلحة الجمارك تتضمن تصريحات بالأموال التي تفوق قيمتها 100 ألف درهم ( 10 ملايين سنتيم).

ويجب أن يتضمن التصريح معلومات عن نوع التصريح والإسم العائلي والشخصي والجنسية ورقم الجواز ورقم بطاقة التعريق الوطنية ومكتب التصريح وتاريخ الدخول والخروج ومرجع المستندات التبريرية المودعة.

يأتي ذلك بعدما شددت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المراقبة على التصريح بالعملات النقدية وغيرها من وسائل الأداء والأوراق التجارية والأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها التي تتجاوز قيمتها 100 ألف درهم.

وحذرت إدارة الجمارك، في الدورية من عواقب مخالفة هذا المقتضى القانوني الذي تترتب عليه عقوبات منصوص عليها في مدونة الجمارك وقانون الصرف أوقانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

يأتي هذا الاجراء، حسب الدورية، جراء إضافة الفصل 66 المكرر من مدونة الجمارك بموجب قانون المالية لسنة 2022، الذي نص على إلزامية التصريح بالعملات النقدية وغيرها من وسائل الأداء والأوراق التجارية والأدوات المالية القابلة للتداول لحاملها عند الدخول أو الخروح من التراب الوطني عندما تساوي أو تتعدى قيمتها مبلغ 100 ألف درهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى