سياسة

إسبانيا ترفع حجم الاستثمارات بالمغرب بتخصيص 800 مليون يورو

قالت ماريا رييس ماروتو، وزيرة التجارة والصناعة الإسبانية، أن بلادها ستخصص، خط ائتمان بقيمة 800 مليون يورو، ما يعادل 8.8 مليارات درهم مغربي، بعدما كان الرقم في حدود 400 مليون يورو، وذلك بهدف تشجيع الشركات الإسبانية على الاستثمار في المغرب.

وقالت الوزيرة، في كلمة خلال المنتدى الاقتصادي المغربي الإسباني المنعقد اليوم الأربعاء في الرباط، إن توقيع الاتفاقية الخاصة بهذا الخط سيتم غداً الخميس خلال القمة التي ستنعقد بمقر وزارة الخارجية المغربية.

ويحل رئيس وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز بالمغرب على رأس وفد حكومي كبير للمشاركة في اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، بعدما عادت العلاقات إلى سابق عهدها عقب إعلان مدريد للمرة الأولى دعمها موقف الرباط بشأن قضية الصحراء المغربية.

ومن المقرر أن يوقع سانشيز على خط الائتمان الجديد ضمن حوالي عشرين اتفاقاً تخص مجالات عدة، مثل تطوير الطاقة المتجددة وتطوير منشآت تحلية المياه والبنيات التحتية.

وأضافت الوزيرة الإسبانية أن المغرب يمثل السوق الرئيسية لبلادها في إفريقيا، والثالث خارج الاتحاد الأوروبي، وأكدت أن المبادلات التجارية بين البلدين حققت أرقاماً قياسية خلال السنوات الماضية.

كما أشارت ماروتو إلى أن التجارة بين البلدين تتجه نحو التوازن والتنويع بشكل يعود بالنفع عليهما، كما أوردت أن المغرب يعتبر الوجهة الرئيسية للاستثمارات الإسبانية في القارة الإفريقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى