آخر الأخبار

مضيان يسائل أخنوش عن تحدث مسؤولين مغاربة باللغة الفرنسية في مهام رسمية

وجه البرلماني عن إقليم الحسيمة نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة، حول “اعتماد المسؤولين المغاربة لإحدى اللغتين الرسميتين للدولة، أثناء تناول الكلمة بمناسبة أدائهم لمهام رسمية”.

وقال مضيان، إن بعض المسؤولين المغاربة يعمدون بمناسبة تناولهم الكلمة، خلال أداء مهام رسمية باسم الدولة، إلى التحدث بلغة أجنبية، سواء داخل أو خارج الوطن، بالرغم من وجود تقنية الترجمة الفورية في هذه المناسبات والمحافل”، معتبرا ذلك “خرقا سافرا للمقتضيات الدستورية التي تقضي صراحة بوجود لغتين رسميتين للدولة فقط، هما اللغتين العربية والأمازيغية”.

وأوضح مضيان، أن “عددا من المسؤولين الدوليين الذين يتناولون الكلمة ببلادنا خلال لقاءات رسمية، يستعملون اللغة العربية، في إشارة واضحة للمكانة السامقة التي تحظى بها هذه اللغة، في الوقت الذي يستعمل فيها مسؤولون مغاربة لغة غير لغتهم الدستورية، وهو ما يخلف استياء كبيرا لدى عموم المواطنين”.

وحسب مضيان فإن سلوك المسؤولين المغاربة، “يحجم من ثقافة الأمة ولغاتها الرسمية الغنية، بل ويتنافى مع مقتضيات الدوريات الحكومية المتتالية الداعية لاستعمال اللغتين الرسميتين في المعاملات الإدارية”.

وكانت رئاسة الحكومة، قد نشرت قبل أسبوع شريط فيديو يظهر فيه رئيس الحكومة رفقة عدد من الوزراء يناقشون برنامج فرصة ونتائجه في 2022، بالفرنسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى