آخر الأخبارمن هنا وهناك

إسبانيا تنشر اتفاقا أمنيا مع المغرب ظل مجمدا منذ فبراير 2019 بالتزامن مع زيارة بيدرو سانشيز

نشرت الجريدة الرسمية الاسبانية اليوم الخميس، اتفاقية للتعاون مع المغرب، وقعت قبل ثلاث سنوات وشهرين، دون أن يبادر الجانب الإسباني إلى تسريع إجراءات دخولها حيز التنفيذ، وذلك بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى المغرب.

وبحسب عدد اليوم الخميس من الجريدة الرسمية الإسبانية، ستدخل الاتفاقية المتعلقة بالتعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال مكافحة الأعمال الإجرامية، وخاصة مكافحة الإرهاب والاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية والاتجار بالمخدرات، حيز التنفيذ في 30 أبريل الجاري.

وكان المغرب وإسبانيا، وقعا في 13 فبراير 2019، 11 اتفاقية ثنائية للتعاون في عدة مجالات، في حفل ترأسه الملك محمد السادس والعاهل الإسباني فيليبي السادس، في ثاني زيارة له للمغرب.

ومن المرتقب أن يصل رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، اليوم الخميس إلى المغرب، بدعوة من الملك محمد السادس، في زيارة تأتي لوضع حد لأزمة دامت أكثر من سنة، بعد استقبال إسبانيا لإبراهيم غالي زعيم البوليساريو سريا في أبريل الماضي، وما تبعها مع قرار الرباط سحب السفيرة المغربية من مدريد.

وحسب وكالة الأنباء الإسبانية (إيفي)، فإن الملك محمد السادس سيترأس مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز اجتماعا اليوم الخميس في الرباط وهو ما “يرمز إلى الإغلاق النهائي للأزمة الدبلوماسية بين إسبانيا والمغرب وبدء مرحلة جديدة في العلاقات الثنائية”.

ويتضمن البرنامج الرسمي لزيارة سانشيز، لقاء مع الملك محمد السادس في القصر الملكي، وحضوره حفل الإفطار وعشاء رسمي. ويرتقب عقد ندوة صحافي لرئيس الحكومة الإسباني بعد مأذبة الإفطار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى